برنامج السنوات الابتدائية و المتوسطة

إعداد الطلاب للنجاح في المستقبل

مدرسة خليفة بن زايد الأول مرشحة لبرنامج السنوات الابتدائية*

يسرنا أن نعلن أن مدرسة خليفة بن زايد الأول مرشحة* لبرنامج السنوات الابتدائية (PYP) و برنامج السنوات المتوسطة (MYP). تسعى المدرسة للحصول على اعتمادها كمدرسة عالمية تابعة للمنظمة الدولية للبكالوريا (IB World School). وتعد هذه المدارس جزءًا من فلسفة مشتركة تلتزم بتقديم تعليم عالي الجودة، ومليء بالتحديات، ومعترف به دوليًا، وهو ما تؤمن مدرسة خليفة بن زايد الأول بأهميته لطلابها.

*يرجى الملاحظة: فقط المدارس المعتمدة من قبل منظمة البكالوريا الدولية (IB) يمكنها تقديم برامجها الأكاديمية الأربعة: برنامج السنوات الابتدائية (PYP)، برنامج السنوات المتوسطة (MYP)، برنامج الدبلوم (DP)، أو البرنامج المرتبط بالمهنة (CP). ولا يضمن وضع المرشح الحصول على الاعتماد.

لمزيد من المعلومات حول منظمة البكالوريا الدولية وبرامجها، يرجى زيارة الموقع: www.ibo.org

يقدم برنامج السنوات الابتدائية (PYP) إطارًا دراسيًا قائمًا على البحث والاستقصاء، ويعتمد على منهج متعدد التخصصات يعزز الفهم المفاهيمي. إنه نهج متمركز حول الطالب للتعليم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عامًا. يعكس البرنامج أفضل ما توصلت إليه الأبحاث التعليمية، وقيادة الفكر، والخبرة المستفادة من مدارس البكالوريا الدولية (IB World Schools).

لقد تطور برنامج السنوات الابتدائية ليصبح رائدًا عالميًا في التعليم الموجه نحو المستقبل. ويعد مثالًا لأفضل الممارسات التعليمية على مستوى العالم، ويستجيب للتحديات والفرص التي يواجهها الطلاب الصغار في عالمنا سريع التغير.

يبدأ إطار منهج برنامج السنوات الابتدائية (PYP) من فرضية أن الطلاب هم وكلاء تعلمهم وشركاء في عملية التعلم. يركز البرنامج على الأشخاص وعلاقاتهم لبناء مجتمع تعليمي قوي.

يأخذ طلاب الـPYP المبادرة ويتحملون المسؤولية ويملكون تعلمهم. من خلال التعلم عبر الاستقصاء والتفكير في تعلمهم الخاص، يطور طلاب الـPYP المعرفة والفهم المفاهيمي والمهارات والسمات التي تحدد ملف المتعلم في البكالوريا الدولية، ليحدثوا فرقًا في حياتهم وحياة مجتمعاتهم وما بعد ذلك.

يُركز الإطار على المبدأ المركزي للوكالة، الذي يدعم الركائز الثلاث لحياة المدرسة:

  • المتعلم
  • التعلم والتعليم
  • مجتمع التعلم

ويتضمن الإطار أيضًا الاعتراف بأهمية تعزيز فعالية الفرد الذاتية. الطلاب الذين يمتلكون شعورًا قويًا بالفعالية الذاتية يكونون نشطين في تعلمهم ويتخذون خطوات فاعلة في مجتمع تعلمهم.

تعرف على المزيد حول إطار منهج برنامج السنوات الإبتدائية

يهدف برنامج السنوات الابتدائية (PYP) في مدرسة خليفة بن زايد الأول إلى التماشي مع رؤية المدرسة لإعداد الجيل القادم من المواطنين العالميين المؤهلين للازدهار في أي مكان والمتجذرين في هويتهم الإماراتية.  

 دولة الإمارات العربية المتحدة في 

يركز البرنامج على تنشئة قادة مبتكرين ومتفوقين في التفكير المستقبلي، الذين يرتبطون ارتباطًا عميقًا بجذورهم الثقافية. يقدم  برنامج السنوات الابتدائية تجربة تعليمية محورية للطلاب والمعلمين والمجتمع المدرسي بأكمله من خلال تقديم منهج ملهم وذو صلة وتحديات ذات مغزى، مما يعزز التعلم مدى الحياة.

يتحمل طلاب  برنامج السنوات الابتدائية في مدرستنا مسؤولية رحلتهم التعليمية من خلال التعاون الفعّال مع المعلمين لتعميق فهمهم وبناء ثقتهم بأنفسهم، وتعزيز دافعيتهم الفردية. ومن خلال التقييم المستمر والمتكامل، يتطورون إلى متعلمين فعّالين وقادرين على تنظيم تعلمهم بأنفسهم، ويمكنهم تقبل ملاحظات بناءة والعمل عليها.

يتم توجيه الطلاب في مدرسة خليفة بن زايد الأول من خلال ستة مواضيع عابرة للتخصصات ذات أهمية عالمية، مما يساعدهم على توسيع معرفتهم وفهمهم وتعزيز مهاراتهم في المواد الدراسية ، مما يجهزهم للنجاح في عالم مترابط وديناميكي.

برنامج السنوات المتوسطة (MYP) يهدف إلى تطوير متعلمين نشطين وشباب ذوي فكر عالمي يمكنهم التعاطف مع الآخرين والسعي لحياة ذات هدف ومعنى.

يُعزز البرنامج قدرة الطلاب على البحث في مجموعة واسعة من القضايا والأفكار ذات الأهمية على المستويات المحلية والوطنية والعالمية. والنتيجة هي جيل مبدع ومفكر ناقد وتأملي.

يتألف الإطار العام لمناهج برنامج السنوات المتوسطة (MYP) من ثماني مجموعات مواد، مما يوفر تعليمًا واسعًا ومتوازنًا للمراهقين في مراحلهم المبكرة.

يتطلب برنامج السنوات المتوسطة ما لا يقل عن 50 ساعة من التدريس لكل مجموعة مواد في كل عام من البرنامج. وفي السنتين الأخيرتين من البرنامج، تُتيح المرونة المحددة بعناية في مجموعات المواد للطلاب تلبية المتطلبات المحلية وتحقيق أهدافهم التعليمية الشخصية.

اقرأ المزيد عن مناهج برنامج السنوات المتوسطة.

يُركز برنامج السنوات المتوسطة (MYP) في مدرسة خليفة بن زايد الأول على إعداد مواطنين عالميين، ومفكرين ناقدين، وقادة يعتزون بهويتهم الإماراتية بينما يزدهرون في عالم مترابط.

استنادًا إلى الأساس القوي القائم على الاستفسار في برنامج السنوات الابتدائية (PYP)، يقدم برنامج السنوات المتوسطة منهجًا دراسيًا مليئًا بالتحديات والجاذبية يجمع بين التوجه الأكاديمي والتطبيق الواقعي. من خلال تعزيز الروابط بين التخصصات المختلفة، يكتسب الطلاب فهمًا عميقًا للمفاهيم ويطوّرون مهارات أساسية عبر المواد المختلفة، مما يُعدهم للتعلم مدى الحياة والنجاح الأكاديمي.

في مدرسة خليفة بن زايد الأول، يتحمل طلاب برنامج السنوات المتوسطة مسؤولية تعلمهم، حيث يعملون بشكل تعاوني مع المعلمين والزملاء لبناء الاستقلالية والمرونة والتحفيز الذاتي. ومن خلال التقييم المستمر، يقومون بمراجعة تقدمهم، وتحديد أهدافهم الشخصية، والاستفادة من التغذية الراجعة لتحقيق النمو كمتعلمين فعالين ومُنظمين ذاتيًا.

بتوجيه من السياقات العالمية، يستكشف طلاب برنامج السنوات المتوسطة القضايا المحلية والدولية من خلال الاستفسار وحل المشكلات. ويطورون مهارات “مناهج التعلم” (ATL) الأساسية، بما في ذلك التفكير النقدي، والتواصل، واتخاذ القرارات الأخلاقية، مما يمكنهم من التكيف والتفوق في مختلف المواقف.

وكجزء من سلسلة برامج البكالوريا الدولية (IB)، يُعد برنامج السنوات المتوسطة الطلاب للانتقال إلى برنامج الدبلوم (DP) أو برنامج التوجه المهني (CP). يُعتبر برنامج الدبلوم مؤهلًا عالميًا معترفًا به وتقدره أفضل الجامعات لمستواه الأكاديمي العميق وتركيزه على التفكير النقدي والتطوير الشامل. بينما يجمع برنامج التوجه المهني بين الدراسة الأكاديمية والتعليم المهني، مما يوفر مسارات إلى التعليم العالي أو التدريب المهني أو سوق العمل.

يتماشى برنامج السنوات المتوسطة في مدرسة خليفة بن زايد الأول مع قيم المدرسة الأساسية، حيث يُعزز التفوق الأكاديمي، والتفكير العالمي، والالتزام بالخدمة، لضمان تخرج الطلاب كأفراد واثقين ومتكاملين ومستعدين للقيادة والمساهمة والنجاح في عالم دائم التطور.